توصيات ومقترحات المتابعة الفنية




التوصيات والمقترحات التالية منها ما تم عرضه  بمطالبات رسمية ومنها ما  هي اقتراحات مطروحة للتعرف على صداها من حيث التأييد أو الرفض أو الارجاء والمتابعة الفنية ترحب باقتراحات الزملاء لعرضها في هذه الصفحة
1) مقترحات خاصة بنظام الامتحانات :
- الاكثار من الامتحانات الموضوعية مع الاقلال من الوقت المسموح به لمنع فرصة الغش ، مع عدم اهمال أسئلة المقال لما لها من قدرة على قياس القدرات الابداعية .
- الغاء كراسات الاجابة واستبدالها بالاجابة على ورقة الأسئلة .
- عدم اجبار الطالب المتعنت على الكتابة في ورقة الاجابة والاكتفاء بأن يكتب بياناته ، واذا ترك ورقته بيضاء فإن حافتي القطع هي خير دليل على أن الورقة الخالية هي ورقته ، ويقرر ذلك لجنة بها خبير لمعاينة الخط  ومعاينة حافتي القطع 
- استخدام التصحيح الالكتروني للامتحانات الموضوعية بحيث تمر على  ماسح الكتروني يتم فيه حساب الدرجات مع الاخذ في الاعتبار استبعاد درجة السؤال الذي يجاب عليه باختيارين 
2) مقترحات خاصة بالانضباط السلوكي :
- عدم التراخي في تطبيق القوانين المنظمة للانضباط السلوكي وتغليظ العقوبات في فترة الامتحانات 
3) مقترحات خاصة بالتربية الفنية :
تركيز الاهتمام بالطلاب الموهوبين وتخصيص منهج خاص لهم يختلف عن المناهج العادية
اعطاء مسئولية تجميل المدرسة بالملصقات والمجسمات الى مدرس التربية الفنية أو غيره  ممن يمتلك الموهبة الفنية
 4) مقترحات خاصة بالتربية الزراعية
** الزام المدارس بعمل أماكن للجلوس في الحديقة المدرسية على شكل حرف U والزامهم ايضا بتفعيل المعامل 
5) مقترحات خاصة بالتربية الموسيقية : 
- عمل برنامج عام يشرف عليه مدرسي وموجهي التربية الموسيقية في جميع المدارس من أجل متابعة أداء النشيد الوطني بالمدارس وتصحيح اخطاء الغناء اذا وجدت 
6) مقترحات خاصة بمدارس التعليم الفني 
** انشاء مشروعات انتاجية بالمدرسة يتم فيها الانتاج الى جانب التدريب والتعليم  ويكون للطلاب أجرا مناسبا 
** الحزم في استبعاد الطلاب الغير جادين وذلك بالفصل وتغليظ العقوبات في هذه المدارس من أجل توفير بيئة مناسبة لتعليم الطالب المجتهد   
7) مقترحات خاصة باللجنة الادارية لامتحانات الثانوية العامة : 
-قبول جميع الاعتذارات وقبول جميع الطلبات بالانتداب وذلك لارتفاع نسبة طالبي الانتدابات عن نسبة المعتذرين ، ويمكن التغلب على ظاهرة الاعتذارات بعمل خانة لموافقة أو عدم موافقة الموظف على الانتداب لكي يمكن الاعتداد بها في تشكيل اللجان وتوفير طاقات كثيرة تفقد في التزاحم الذي يتكرر كل عام .  
8) اقتراحات خاصة بعمل المتابع أو الموجه 
- اعطاء مزيد من الحرية للمتابع في تغيير خطته كما يشاء وفق الظروف الدائمة التغير على شرط ان يقدم افادة بتغيير خطته قبل أو بعد تنفيذها
- عدم اجبار المتابع على الاستمرار في المدرسة كاجراء روتيني والسماح له بمغادرة المدرسة الى مدرسة اخرى لمتابعة الاجراءات التي تتخذها المدارس تنفيذا لتوصيات المتابعة 
- يكتفى بأن يقدم المتابع تقرير عن كل زيارة لا يشترط أن يكون موقعا من مدير المدرسة  إلا في بعض الحالات التي تستدعي هذا التوقيع 
- لا يشترط الالتزام بملء استمارة في كل زيارة ويفضل الاستعانة بالاستمارة فقط في تذكرة المتابع ببنود المتابعة ويفضل تحريرالمذكرات المنفردة الى الجهة المنوط بها التنفيذ مباشرة في الحالات المستعجلة ولا يشترط انتظار اعتمادها من المديرالعام أو الوكيل بل يكتفى بتحرير المذكرة من عدة صور ترفع منها الى المدير العام أو الوكيل للعلم بها 
- الاهتمام بكتابة الايجابيات في تقرير الزيارة الى جانب السلبيات ايمانا بأن تشجيع الايجابيات أكثر نفعا من محاولة تصحيح الأخطاء وخاصة عندما يكون سبب الخطأ يرجع الى صفات شخصية متأصلة يصعب تغييرها.
- عدم اشتراط توقيع مدير المدرسة على جميع تقارير المتابعة وخاصة ما يمس ملاحظات وآراء خاصة من المتابع . 
****** مقترحات عامة ******
** غرس ثقافة التدوير والاستغلال الجيد للمخلفات والاعلان عن الأفكار المختلفة لتدوير المخلفات والمهملات في مكان متاح حتى يستفيد من هذه الأفكا ر الطلاب ذوي الاهتمام بالتدوير


** تخصيص حصة من حصص النشاط على الأقل لعمل انتاجي بالمدرسة يشترك فيه التلاميذ ويتقاضون أجرا عن عملهم

** الالتزام بعمل احتفالية على مستوى الادارة كل فترة محددة لتكريم العاملين الذين أنتهت خدمتهم في هذه الفترة على أن يشمل برنامج الاحتفالية كلمات ختامية من المكرمين وفقرات متنوعة يشترك فيها المبدعين من الطلاب والمعلمين  .
** الاستفادة من القدرات الفائقة عند بعض المدرسين في شتى المجالات ( الفنية والثقافية والاجتماعية  وغيرها ...... )
** تكثيف الرعاية للطلاب الموهوبين وتعويضهم عن أوقات المشاركة في المسابقات والنشاطات خارج الفصل
** اختيار الموجهين والمتابعين والقادة وفق معايير خاصة ومنها الكفاءة الفنية والقدرات الخاصة وعدد سنوات الخبرة .... وغيرها ) وعدم الاكتفاء بالقبول  من أجل سد العجز.
** عدم متابعة المتابع عن طريق مدير المدرسة واعطاء مزيد من المرونة للمتابع في مواعيد حضوره وانصرافه حتى لاتتحول زياراته الى اجراءات روتينية . 
** لا يجب أن تتكرر زيارات المتابع للمدرسة وعلى سبيل المثال شهر لنفس المتابع ، واسبوعين عند اختلاف المتابع .
** الحرص بكل الامكانيات على عدم اظهار المتابعات بأنها اجراءات روتينية وذلك بعدم كتابة المزيد من التفاصيل في استمارات المتابعة ، والاكتفاء بتحرير المذكرات الخاصة بالسلبيات البارزة فقط والتي تستحق عرضها ومناقشتها من أجل حلها ، ويمكن تحرير المذكرات أيضا بأهم الايجابيات من أجل تدعيمها   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق